الكُتّاب الأشباح

  
بداية اسمحوا لي أن أنتمي لهذه الطائفة من الكُتّاب لأتطفل قليلا و أدلي بدلوي و أكتب ما تجود به قريحتي من كلام، كلام ما كنت لأخطه على هذا الموقع و إنما مكانه على طاولة أحد المقهى بنكهة براد شاي أو فنجان قهوة.
  
     من الملاحظ في الآونة الأخيرة كثرة الكُتّاب سواء إلكترونيا أو ورقيا لدرجة أصبحنا معها لا نميز بين الجيد و الرديء،صحيح أن من تجرأ و أطلق العنان لقلمه ليكتب ما وصل إليه وعيه يتم اعتباره دخيلا على ميدان الكتابة، لكن في اعتقادي أن القراء على أعلى درجة من الوعي لتمييز المتطفلين مثلي على الميدان.

    لست ضد الكتابة فنحن في زمن تلاشى فيه الاحتكار لكن قبل الإقدام على فعل الكتابة يجب على الإنسان أن يكون ملما بالموضوع إلماما جيدا و ليس إلمام ثقافة العناوين،فالحرية المتاحة حاليا و خاصة على الشبكة العنكبوتية لا يجب فهمها على نحو مغاير ففي نظري الإنسان حر في كتابة مذكراته و خواطره... أما المواضيع الحساسة فيجب تركها لأهل الميدان أو على الأقل أن يتريث إلى أن ينضج فكريا قبل الإقدام على هذه الخطوة.
  
     أمثلة التطفل في المغرب كثيرة و في مجال الأمازيغية التي تهمنا فهو مستفحل لأسباب ألخصها في ما يلي :

ـ كون الثقافة الأمازيغية في مجملها شفوية و بالتالي فكل ما يُكتب عنها يعتبر جديدا.

ـ المكانة التي أصبحت للأمازيغية و الاهتمام المتأخر الذي أصبح يولى لها جعل البعض ،أقول البعض و ليس الكل،يعتقد أن الباب مفتوح على مصراعيه أمام من هب و دب للكتابة و تسجيل اسمه في قائمة المثقفين و المبدعين و المناضلين الأمازيغ.

ـ وصولية البعض و السعي وراء الشهرة بأسهل الطرق.
  
    الكتابة كما هو معروف تثبيت للمنطوق و حفظ له من النسيان، و هي تخدم أي ثقافة كيفما كانت لكن لا يجب التركيز على الكم و تجاهل الكيف لكي لا نزوغ عن الهدف الأسمى منها و هو الحفاظ على موروثنا و هويتنا الضاربة في عمق التاريخ.

    حتى لا يفهم كلامي في غير محله،أنا لا أقصد بكلامي هذا شخصا أو أشخاصا بعينهم،فالمناضلون و الكُتّاب و المثقفين يعرفون أنفسهم،و لست من يوزع صكوك الثقافة ولا نياشين النضال،التاريخ وحده كفيل بتخليد كل من ترك تراثا ثقافيا ساميا أما الفقاعات فأنتم تعرفون مصيرها.
محمد أعزيروا

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الدرس الثاني من سلسلة دروس خط و إملائيات اللغة الأمازيغية

كتاب نحوُ الأمازيغية للتحميل

مسرحية أوسان صميدنين